تحليل المحتوى
موقع متوسطة 05 جويلية 62 يوقاعة حي 300 مسكن :: منتديات التعليم العالي والبحث العلمي :: طلاب الإعلام وا لاتصال
صفحة 1 من اصل 1
تحليل المحتوى
تحليل محنوى
تعريف تحليل المحتوى - استعمالاته - وحدات التحليل - فئات التحليل - عوامل نجاح المحتوى -
العينات وأنواعها - إعداد استمارة التحليل:
يتناول هذا الموضوع نوعين:
1- نوع أدبي:
الرواية، القصة، المقالة.
2- نوع فني:
(مسرحي، تلفزيوني، سينمائي، إذاعي) من أجل التوصل إلى التحليل عل الطالب أن
يدرس:
1- النوع الأدبي:
لمعرفة إلى أي نوع ينتمي إليه العمل المقصود تحليله.
2- دراسة المناهج النقدية ليتعرف عليها الطالب، بحيث تلعب دوراً في تحليله للنص من هذه
المناهج (المنهج الاجتماعي، العملي، الانطباعي، النفساني، الشكلي، الواقعية،
الحداثة…).
3- دراسة سيميولوجية للنص:
في الخطاب إن كان أدبي، فني، أو غيره وفيه مجموعة خطابات متداخلة، مركبة،
ومجموعة العلامات اللغوية الثابتة التي تشكل النص المكتوب. وفي الخطاب
المسرحي أو السينمائي، التلفزيوني أي المرئي، يضاف إليه العلامات الجملية
المتحولة، التي تشكل العرض.
من هنا الاعتماد
على التحليل الاجتماعي والنقد الأيديولوجي وفلسفة اللغة للتعرف على
التساؤلات، والإشكالية التي تطرحها الإنتاجية الفنية، ومن أجل التوصل إلى فهم
هذا الخطاب علينا، (في حال وجود عمل فني).
دراسة مفصلة عن الشخصيات وما تحمله من دلالات، من خلال الحوار، حيث كل كلمة لها دورها
ومعناها الخاص، دور الثياب، الإكسسوار، (كل التكامل الفني له دوره، وخصوصاً
حسب المتلقي والمرسل لهذا النص، لأن كل بيئة تختلف عن الأخرى حسب المقومات
الثقافية، الاجتماعية الجغرافية، الدينية).
الممثل الذي يلعب دوره في هذا العمل، وهو الذي يرسل العلامات اللغوية وغير اللغوية.
ملاحظات حول بناء العمل الفني:
1- التمهيد أو التحضير: هل هو يسترعي الانتباه ويثير الاهتمام؟ هل المعلومات الضرورية
معروضة بمهارة؟ هل الروابط الأولية بين الشخصيات واضحة؟ هل هناك إيحاء بشعور
الجمهور بالبيئة أو الوسط الذي يجري فيه الفعل…
2- الصراع:
هل هو رئيسي، يجري بطريقة سريعة حاسمة، هل توقيته يتم بطريقة سليمة؟ هل القوى
المتعارضة مرسومة بطريقة واضحة، وفي تخطيط مفهوم.
3- الفعل الصاعد:
هل هو مبني من تعقيدات مهمة وعقبات شائكة؟ هل الأزمات الصغرى أزمات حيوية؟ هل
دوافع الصراع من القوة بحيث تكفي لتدعيمه وتأكيده.
4- الأزمة الرئيسية أو نقطة التحول:
هل هي محققة تحقيقاً كاملاً في اللغة أو العبارات التي يجري بها الصراع
الرئيسي للعمل الفني؟ هل المشكلة التي يتناولها العمل الفني مشكلة مركزة
(مبلورة).
5- الذروة:
هل هي قمة توتر انفعالي أو فرط عاطفي، هل الذروة نتيجة تساوى القوى المتعارضة
داخل الأزمة الرئيسية؟
6- الفعل النازل: هل يسير بسرعة زائدة من الذروة؟ وإذا كانت هناك أزمة صغرى، فهل تنمو
نمواً طبيعياً من الذروة؟
7- النتيجة:
هل هي النتيجة التي ثار حولها الصراع الرئيسي، وهل تشير إلى اتجاه في
المستقبل؟ هل هي تفسير للمشكلة أو تعليق عليها؟
1- نوع أدبي:
الرواية، القصة، المقالة.
2- نوع فني:
(مسرحي، تلفزيوني، سينمائي، إذاعي) من أجل التوصل إلى التحليل عل الطالب أن
يدرس:
1- النوع الأدبي:
لمعرفة إلى أي نوع ينتمي إليه العمل المقصود تحليله.
2- دراسة المناهج النقدية ليتعرف عليها الطالب، بحيث تلعب دوراً في تحليله للنص من هذه
المناهج (المنهج الاجتماعي، العملي، الانطباعي، النفساني، الشكلي، الواقعية،
الحداثة…).
3- دراسة سيميولوجية للنص:
في الخطاب إن كان أدبي، فني، أو غيره وفيه مجموعة خطابات متداخلة، مركبة،
ومجموعة العلامات اللغوية الثابتة التي تشكل النص المكتوب. وفي الخطاب
المسرحي أو السينمائي، التلفزيوني أي المرئي، يضاف إليه العلامات الجملية
المتحولة، التي تشكل العرض.
من هنا الاعتماد
على التحليل الاجتماعي والنقد الأيديولوجي وفلسفة اللغة للتعرف على
التساؤلات، والإشكالية التي تطرحها الإنتاجية الفنية، ومن أجل التوصل إلى فهم
هذا الخطاب علينا، (في حال وجود عمل فني).
دراسة مفصلة عن الشخصيات وما تحمله من دلالات، من خلال الحوار، حيث كل كلمة لها دورها
ومعناها الخاص، دور الثياب، الإكسسوار، (كل التكامل الفني له دوره، وخصوصاً
حسب المتلقي والمرسل لهذا النص، لأن كل بيئة تختلف عن الأخرى حسب المقومات
الثقافية، الاجتماعية الجغرافية، الدينية).
الممثل الذي يلعب دوره في هذا العمل، وهو الذي يرسل العلامات اللغوية وغير اللغوية.
ملاحظات حول بناء العمل الفني:
1- التمهيد أو التحضير: هل هو يسترعي الانتباه ويثير الاهتمام؟ هل المعلومات الضرورية
معروضة بمهارة؟ هل الروابط الأولية بين الشخصيات واضحة؟ هل هناك إيحاء بشعور
الجمهور بالبيئة أو الوسط الذي يجري فيه الفعل…
2- الصراع:
هل هو رئيسي، يجري بطريقة سريعة حاسمة، هل توقيته يتم بطريقة سليمة؟ هل القوى
المتعارضة مرسومة بطريقة واضحة، وفي تخطيط مفهوم.
3- الفعل الصاعد:
هل هو مبني من تعقيدات مهمة وعقبات شائكة؟ هل الأزمات الصغرى أزمات حيوية؟ هل
دوافع الصراع من القوة بحيث تكفي لتدعيمه وتأكيده.
4- الأزمة الرئيسية أو نقطة التحول:
هل هي محققة تحقيقاً كاملاً في اللغة أو العبارات التي يجري بها الصراع
الرئيسي للعمل الفني؟ هل المشكلة التي يتناولها العمل الفني مشكلة مركزة
(مبلورة).
5- الذروة:
هل هي قمة توتر انفعالي أو فرط عاطفي، هل الذروة نتيجة تساوى القوى المتعارضة
داخل الأزمة الرئيسية؟
6- الفعل النازل: هل يسير بسرعة زائدة من الذروة؟ وإذا كانت هناك أزمة صغرى، فهل تنمو
نمواً طبيعياً من الذروة؟
7- النتيجة:
هل هي النتيجة التي ثار حولها الصراع الرئيسي، وهل تشير إلى اتجاه في
المستقبل؟ هل هي تفسير للمشكلة أو تعليق عليها؟
موقع متوسطة 05 جويلية 62 يوقاعة حي 300 مسكن :: منتديات التعليم العالي والبحث العلمي :: طلاب الإعلام وا لاتصال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى