موقع متوسطة 05 جويلية 62 يوقاعة حي 300 مسكن
منتديات متوسطة 05 جويلية 62 بوقاعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع متوسطة 05 جويلية 62 يوقاعة حي 300 مسكن
منتديات متوسطة 05 جويلية 62 بوقاعة
موقع متوسطة 05 جويلية 62 يوقاعة حي 300 مسكن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نباهة العرب

اذهب الى الأسفل

نباهة العرب Empty نباهة العرب

مُساهمة من طرف الشحرورة الجمعة 21 نوفمبر - 20:04

العرب قوم شغفوا بالنادرة والملاحة والكلمة الطيبة ، حتى غدا كلامهم اليومي المتبادل بينهم أدبا
وصارت الأحاديث التي تجري على ألسنتهم تحت خباء الخيم أو في مناطق الرعي أدبا راقيا ـ نستمتع بقراءته اليوم ونتلذذ سرده لغيرنا ومن جملة ماروي عنهم:

يجب أن تجر دائماً:
قال رجل لصديق له: ما فعل فلان بحمارِه؟
قال: باعِه،
قال: قل باعَه
قال: فلم قلت بحمارِه؟
قال: الباء تجر،
قال: فمن جعل باءك تجر وبائي ترفع؟!
(2)
الابن الاحمق
كان لبعض الأدباء ابن احمق وكان ثرثارا يكثر من الكلام فطلب منه أبوه ذات يوم أن يختصر من كلامه لئلا يخطىء فاستجاب الاب
فأتى والده يوما فقال الأب من أين أتيت ؟ قال من سوق
قال لاتختصرها هنا زد ألف ولام
فقال من سوقال
قال له قدم الألف واللام
قال من ألف لام سوق
قال الأب وما عليك لوقلت السوق
فوالله ما أردت من اختصارك إلا تطويلا .
(3)
لا لي لو ما حضر:
لقي أحدهم رجلاً من أهل الأدب، وأراد أن يسأله عن أخيه، وخاف أن يلحن، فقال: أخاك أخوك أخيك ها هنا؟ فقال الرجل: لا، لي، لو، ما حضر.
(4)
النحو أشد عليه من موت أبيه:

قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟
قال: مات:
قال: وما فعلت علته؟
قال: ورمت قدميه،
قال: قل قدماه،
قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه،
قال: قل ركبتيه
فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.
(5)
إذ اجتمع لحانان:

عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان، فلقي رجلاً مثله فقال: من أين جئت؟ فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين أخذتها: أخذتها من قوله تعالى: "شغلتنا أموالنا وأهلونا".
(ملحوظة اللحان هو من يخطىء إعرابيا فكان الصواب أن يقول من عند أهلينا)
(6)
تخفض حرفا لا بلدا
عن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من طيس يريد طوس فقيل له في ذلك فقال: لأن مِن تخفض ما بعدها، فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له خمسمائة قرية.
(7)
متى يقال: أبو فلان وأبا فلان؟

عن أبى بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة.
(Cool
إمام لا يحسب:

قرأ إمام في صلاته وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر، فتم ميقات ربه خمسين ليلة
فجذبه رجل وقال: ما تحسن تقرأ .. وما تحسن تحسب.
(9)
أعرابي صالح ومغفل:

كان أعرابي يصلي، فأخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح، فقطع صلاته وقال: مع هذا إني صائم!
(12)
أعرابي يقوم الليل:

تذاكر قوم قيام الليل وعندهم أعرابي، فقالوا له: أتقوم بالليل؟ قال: أي والله، قال: فما تصنع؟ قال: أبول وأرجع أنام.
الشحرورة
الشحرورة
Admin

انثى
عدد الرسائل : 331
العمر : 56
nbsp : نباهة العرب 15781612
nbsp : نباهة العرب 15781612
نقاط : 252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

https://educateur.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نباهة العرب Empty رد: نباهة العرب

مُساهمة من طرف الشحرورة الجمعة 21 نوفمبر - 20:28

كان للرشيد جاريه سوداء ، اسمها خالصه . ومرة ، دخل ابو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات

بليغه ، وكانت الجاريه جالسة عنده ، وعليها من الجواهر والدرر ما يذهل الابصار ، فلم يلتفت

الرشيد اليه . فغضب ابو النواس ، وكتب ، لدى خروجه ، على باب الرشيد :


لقد ضاع شعري على بابكم ......... كما ضاع در على خالصه


ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وارسل في طلبه . وعند دخوله من الباب محا تجويف العين من

لفظتي ( ضاع ) فأصبحت (( ضاء )) . ثم مُثل امام الرشيد . فقال له : ماذا كتبت على الباب ؟

فقال :

لقد ضاء شعري على بابكم ........... كما ضاء در على خالصه

فأعجب الرشيد بذلك واجازه . فقال احد الحاضرين : هذا شعر قلعت عيناه فأبصر .

.................................................. .................................................. ..


قال احدهم للشاعر الظريف كلثوم بن عمرو العتابي(*) ، عندما كان يأكل خبزا على الطريق :

ويحك ياعتابي ، الاتستحي ؟

فقال : لو كنت في حظيره ، اكنت تستحي ان تاكل وما فيها من البقر يراك ؟

قال الاول : بالطبع لا .

فقال : اذا انتظر حتى اريك انهم بقر .

فوقف العتابي يخطب في الناس ، ويعظ ، ويدعوا حتى كثر الزحام ، ثم قال لهم :

روى لنا غير واحد انه من بلغ لسانه ارنبة انفه دخل الجنه !!

فأخذ كل واحد من الحضور يخرج لسانه ، ويقيسه ليراه اذا بلغ ارنبة انفه ام لا.

ولما تفرق الجمع ، قال العتابي للرجل :

الم اقل لك انهم بقر ؟!!!!!!!!

.................................................. ......................................

هو كلثوم بن عمر بن ايوب التغلبي العتابي ( 220_ 835 ) كاتب وشاعر يتصل نسبه بعمرو بن كلثوم الجاهلي .
الشحرورة
الشحرورة
Admin

انثى
عدد الرسائل : 331
العمر : 56
nbsp : نباهة العرب 15781612
nbsp : نباهة العرب 15781612
نقاط : 252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

https://educateur.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نباهة العرب Empty كيف يموت العاصي

مُساهمة من طرف الشحرورة الجمعة 21 نوفمبر - 20:36

شاهدو فيلما قصيرا ( كيف يموت العاصي )
http://www.alseraj.net/kawther/rabyerjeon.ram
إن كنت محباً للخير والمشاركة في الأجر والثواب مرر هذة الرسالة إلي إخوانك ومحبيك
قال صلى الله عليه وسلم : " الدال على الخير كفاعله "
ولا تنساني من دعائك .
لا إلــه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله العظيم وبحمده
تلاميذي تلميذاتي أرقبوا الله في أنفسكم واجتهدوا في طاعته .
قال تعالى:{ إقرا باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ وربك الأكرم الذي علّم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم }.
الشحرورة
الشحرورة
Admin

انثى
عدد الرسائل : 331
العمر : 56
nbsp : نباهة العرب 15781612
nbsp : نباهة العرب 15781612
نقاط : 252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

https://educateur.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نباهة العرب Empty ماذا يعني اسم "الله"

مُساهمة من طرف الشحرورة الجمعة 21 نوفمبر - 21:31

قد إجتهد الإنسان منذ أن عرف وجود ربه . . وسمع إسمه . . أن يقف علي أسرار هذا الإسم . . ومعاني هذا اللفظ . . فمنهم من حاول أن يعرف ما يدل عليه . .

وما يشير إليه فقال البعض أن الأصل في هذا الإسم هو إله . . والإله من يوله إليه في الحوائج . . أي يفزع إليه في النوائب . . ولا شك أن الله سبحانه وتعالي يلجأ إليه كل الناس في كل الحالات . . وقال البعض أن إشتقاق هذا الإسم من الوله . . وهو الطرب والإمتاع والإسعاد الذي يحسه الإنسان عند الإيمان بالله . . بل وعند ذكره . . وقيل بل إنه من لاه . . ولاه بمعني إحتجب . . وقيل بل لاه بمعني علا . . وفي أقوال أخري أنه الأله أي التعبد . . فهو المستحق للعبادة . . والمعبود وحده . . وقيل أنه من الألوهية وهي القدرة . . وقيل بل إنها الإستحقاق لأوصاف العلو والرفعة . . ورفض الصوفيون كل هذه الأقوال حيث قالوا . . ما قال احد . . الله . . سوي الله . . فهو وحده الأعلم به .

. والحقيقة أن الطريق إلي معرفة بعض أسرار هذا الإسم . . والوقوف علي شئ من حقيقته . . إذ لا يمكن لإنسان مهما أوتي من قدرات وطاقات وإجتهاد ومعارف أن يصل إلي كل أسراره وكامل حقيقته - إنما يكون بالتدبر في الآيات التي ورد بها هذا الإسم . . والتي تكرر فيها نحواً من ألفين وستمائة وسبع وتسعين مرة . . ففي كل مرة يجد الإنسان عجباً . . وأي عجب . . ويحس ببعض حقائق هذا الإسم الجميل . . وخصائص هذا اللفظ الجليل . . وهكذا لابد لكل إنسان أن يقف عند هذا الإسم في كل آية . . يتدبر ويتأمل . . إلي زي ناحية تسير به الآية . . وإلي أي إتجاه يتوجه الإنسان بها إليه . .

أمـــا إذا تدبـــرنا حروف هـــذا الإســـم . . وجدنا عجــــباً كذلك . . إنه يتكــون من الحـــروف ا . ل . ل . هـ وهذه تكون الله . . وهو الموجود وواجب الوجود في كل الوجود
. . وبدون الحرف الأول . . تصبح الحروف الباقية . . ل . ل . هـ . . وهذه تكون لله . . وهي القول الحق إذا ما تساءل الإنسان عن كل ما في الوجود . . وحقاً وصدقاً ما يقوله القرآن الكريم إذ به الآيات الشريفة: ( قل لمن في الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون . سيقولون لله قل أفلا تذكرون . قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم . سيقولون لله قل أفلا تتقون . قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون . سيقولون لله قل فأني تسحرون ) ¨ سورة المؤمنون

وبدون الحرف الأول والثاني تصبح الحروف الباقية ل . هـ . . . لتكون له . . وحقاً هي . . فالوجود كله إنما . . منه . . وله . . وله كل خلق . . وله كل الأمر . . وذلك ما تقول به آيات القرآن الكريم في مثل النص الكريم: ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) ¨ سورة الأعراف

وبدون الحرف الأول والثاني والثالث يصبح الحرف الباقي هـ . . وهي تشير إلي حقيقته . .فلا إله إلا هو . . وفي ذلك تقول آيات القرآن الكريم: ( هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين ) ¨(c) سورة غافر

وبدون الحرف الثاني . . تصبح الحروف الباقية ا . ل . هـ . . لتكون إله .
وأيضاً بدون الحرف الثالث . . تصبح الحروف الباقية ا . ل . هـ . . لتصبح إله كذلك وهي أيضاً اللفظ الذي يشير إلي حقيقته . . فلنتدبر قول القرآن الكريم في النص الشريف: ( وهو الذي في السماء إله وفي الزرض إله وهو الحكيم العليم ) سورة الزخرف

ولنتأمل كيف تكرر لفظ إله في الإسم العظيم مرتين وتكرر نفس اللفظ إله في الآية الشريفة مرتين؟ . . وهو الإسم الوحيد الذي لا يمكن للإنسان أن يحاول السعي لإكتساب ما يمكنه منه من صفات . . فبينما الأسماء الحسني الأخري . . علي الإنسان أن يجتهد في التخلق قدر طاقته بما تشير إليه من صفات . . كالرحمة من الرحيم . .والشكر من الشكور . . والصبر من الصبور . . ليصبح العبد بذلك قريباً من الله . . في حالة مناسبة لوجوده دائماً بين يديه . . مهرولاً . . في سرعته . . وفي طريق قصير للقائه . .

فإن هذا الإسم . . لا يمكن للإنسان أن يحاول أن يأخذ منه إلا أن يستغرق في معني الإسم . . فليس معه غيره . . وليس من أمر وقع . . ولا شئ لم يقع . . إلا منه . . وحده . . لأنه . . الله . . هذا هو الإسم الأول الذي يسبق الأسماء كلها . . فليس قبله إسم . . وبه تبدأ الأسماء . . وإليه تشير الصفات جميعها . . هذ هو الإسم الذي تميز بخصائص . . وإنفرد بمميزات . . تجعله هو الإسم . . الذي إجتهد فيه المسلمون الأول . . والعلماء . . الحدثون بشزنه . . بحثاً عن الإسم الأعظم . . فليس أعظم من الله . . إسماً . . وليس أعظم من الله . . لفظاً . . أيكون هو الإسم الأعظم . . الذي تنفتح به طاقات النور . . وتتسع له سماوات الرحمة . . وتنهمر فيه أسباب المغفرة؟ . . أم أنه إسم آخر سيفتح الله به علي الناس يوماً . . وهل سيكون في الحياة الدنيا أم سيكون الفتح به علي الناس في الآخرة . . الله أعلم . . لو علمنا بعض قدر هذا الإسم . . لتمسكنا به . . ذكراً . . وترديدا . . وتفهماً . . وتدبراً . . وتأملاً . . ودعاءاً . . وتسبيحاً .

يا أيها الذين آمنوا أذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلا - سورة الأحزاب
الشحرورة
الشحرورة
Admin

انثى
عدد الرسائل : 331
العمر : 56
nbsp : نباهة العرب 15781612
nbsp : نباهة العرب 15781612
نقاط : 252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

https://educateur.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى